Page 4 - web
P. 4

‫أخبار الجامعة ومناشطها تغطية خاصة لفعاليات ندوة «تجنيد الأطفال في مناطق الصراع» ‪ -‬ملخص أوارق المتحدثين‬

                                                ‫الجلسة الاولى ورقة حول‬

       ‫التأثير العقدي والأيديولوجي على الأطفال‬

‫تســـلط هذه الورقة العلمية الضوء على التأثير العقدي والأيديولوجي على الأطفال‪ ،‬ودور مؤسســـات‬                      ‫السفير‪ /‬ضياء الدين باخرمة‬
‫التنشـــئة الاجتماعيـــة فـــي تربية النشء تربية ســـليمة‪ ،‬وما تتســـم به مرحلة الطفولة من ســـهولة في‬
                                                                                                                 ‫سفير جمهورية جيبوتي لدى المملكة‬
                                                             ‫التغرير وغســـل الأدمغة والتأثير والسيطرة‪.‬‬                     ‫العربية السعودية‬
‫وتســـتعرض الورقـــة إحصائيـــات دولية عـــن تجنيد الأطفال فـــي عدد من الـــدول العربيـــة والإفريقية‪،‬‬
‫وتشـــير إلـــى أن مـــا يشـــهده المجتمع الدولي فـــي الآونة الأخيـــرة من تزايـــد تعرض الأطفـــال للتجنيد‬
‫والاســـتغلال علـــى أيـــدي الجماعـــات الإرهابيـــة والجماعـــات المتطرفة العنيفـــة‪ ،‬ليـــس إلا دليل خلل‬
‫فـــي البنيـــة المجتمعية‪ ،‬وانحـــراف يرجع إلـــى عوامل‪ ،‬منها قصور مؤسســـات التنشـــئة الاجتماعية أو‬
‫بعضهـــا‪ ،‬مما يســـتدعي وقفـــة لتصحيح المســـار وتـــدارك الأخطار من خـــال التكاتـــف والتعاون بين‬

                                                  ‫هذه المؤسســـات المعنيـــة بتربية وتوجيـــه الأطفال‪.‬‬
‫وتخلـــص الورقـــة إلـــى مقترحات منهـــا‪ :‬تكاتـــف الأســـرة ودور العبادة والإعلام والمدرســـة فـــي تربية‬
‫الطفـــل تربية ســـليمة‪ ،‬والحرص على توفير الدراســـة للأطفـــال وعدم تركهم للجهـــل والضياع‪ ،‬وإلحاق‬
‫الأطفـــال بمراكز اكتشـــاف وتنميـــة المواهب حتى يقضـــوا فراغهم فيما ينفع ويفيـــد؛ فلدى الأطفال‬

                  ‫طاقـــات هائلـــة قد يســـتخدمونها في الأمور الســـلبية مـــا لم يتم تبنيهـــم ورعايتهم‪.‬‬

                                                ‫الجلسة الاولى ورقة حول‬

‫ظاهرة تجنيد الأطفال والمسؤولية الجنائية المترتبة عليها‬

‫يشـــِّكل الأطفـــال إحـــدى الفئات الهشـــة ضمـــن المجتمعـــات الإنســـانية بمـــا يجعلهم عرضـــة لكافة‬          ‫تقديم د‪ .‬فاضل بليبش‬
‫صنـــوف الآلام والمآســـي مـــن أمـــراض وســـوء تغذيـــة وحرمـــان مـــن التعليم ومـــن احتياجـــات أخرى‬
                                                                                                                 ‫أستاذ دكتور بكلية العدالة الجنائية‬
                                                                                                 ‫متعد د ة ‪.‬‬      ‫جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية‬
‫وتتفاقـــم المصاعـــب بصـــورة كبيـــرة فـــي بـــؤر الصراعات المســـلحة التـــي تتعـــدد اليوم فـــي عالمنا‪،‬‬
                                                                                                                               ‫‪18‬‬
                         ‫خصو ًصـــا عندمـــا يتـــم الـــزج فيهـــا بالأطفال بصـــورة مباشـــرة عبـــر تجنيدهم‪.‬‬
‫وتقتضـــي حمايـــة الأطفـــال الامتناع عـــن تجنيدهم أو علـــى الأقل عـــدم تكليفهم في حالـــة تجنيدهم‬

 ‫بمهـــام قتاليـــة‪ .‬ولكـــن يتطلب ذلك بصـــورة أولية تحديد ســـن الأطفـــال الذين يســـتحقون الحماية‪.‬‬
‫وفـــي هذا الســـياق نلمـــس تباي ًنا بين القانـــون الدولي لحقـــوق الإنســـان والقانون الدولي الإنســـاني‬
‫فيمـــا يتعلـــق بهـــذه المســـألة‪ ،‬حيـــث إن الاتفاقية الدوليـــة لحقوق الطفـــل تنص في مادتهـــا الأولى‬
‫علـــى أن الأطفـــال هـــم الأفـــراد الذين تقل ســـنهم عـــن ‪ 18‬ســـنة‪ ،‬ومبدئ ًيا تســـري الحمايـــة في كافة‬
‫المجـــالات عليهـــم جمي ًعـــا‪ ،‬ولكن فـــي المقابل تنص إحـــدى أبرز اتفاقيـــات القانون الدولي الإنســـاني‬
‫وهـــو البروتوكـــول الأول الإضافـــي إلـــى اتفاقيات جنيـــف‪( ،‬الصادر ســـنة ‪ )1977‬في مادتـــه ‪ 77‬على‬
‫منـــع تجنيـــد الأطفال ممـــن هم دون ‪ 15‬ســـنة‪ ،‬بما يعني أنه لا يكـــرس حماية خاصـــة للأطفال الذين‬

                                                       ‫تتـــراوح أعمارهم ما بين ســـن الـ ‪ 15‬و‪ 18‬ســـنة‪.‬‬
   1   2   3   4   5   6   7   8   9